Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

العلم والروح

 يعني «العلم» كل نسق معرفي ينتظم موضوعاً ومنهجاً وغاية، لا فرق في ذلك بين العلم الطبيعي والعلم الإنساني أو كما يقول الفلاسفة الألمان بين «علوم الطبيعة» و«علوم الروح». وقد يكون أحد أسباب أزمة العلم الطبيعي في الغرب هو الفصل بين العلم الطبيعي والعلم الإنساني 
بدعوى الموضوعية والحياد والتفرقة بين حكم الواقع وحكم القيمة. فالواقع بلا قيمة، والقيمة بلا واقع. والموضوع بلا ذات، والذات بلا موضوع.
د.حسن حنفي

مجمع اللغة بالاردن يعلن محاور مؤتمره «اللغة العربية والفكر المعاصر.. بين التواصل والتكامل»

نشر بتاريخ: 2017-08-21
عمان - بترا

اعلن مجمع اللغة العربية برنامج مؤتمره العلمي السنوي الذي سيتم تنظيمه في نيسان المقبل بعنوان «اللغة العربية والفكر المعاصر: بين التواصل والتكامل».

وقال المجمع في بيان صحفي أمس ان المؤتمر سيكون بعنوان «اللغة العربية والفكر المعاصر: بين التواصل والتكامل»، حيث تتلخص فكرة المؤتمر وهدفه في إثارة الوعي والاهتمام بالمضامين الفكرية في جهود حماية اللغة العربية وتعليمها والتعلم بها، واقتراح السبل المناسبة لإغنائها بمضامين ثقافية وحضارية توفر لها موقعاً متقدماً في ساحة العالم المعاصر.

وستكون محاور المؤتمر في اطار البعد الفلسفي والتاريخي والنفسي لعلاقة اللغة العربية بالفكر الإنساني، وتجليات التبادل والتكامل بين اللغة العربية والمضامين الفكرية، و موضوعات الفكر الإنساني المعاصر ومستوى حضورها في اللغة العربية، و الحاجة إلى المضامين الفكرية للترقي في مهارات اللغة العربية، و المشترك بين العبث اللغوي والفكري: التشخيص والعلاج ، و الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية في المجتمعات العربية، وأثرهما في الفكر والثقافة والهوية، و أهمية الترجمة من اللغة العربية وإليها في إغناء المضامين الفكرية والعلمية في المجتمعات العربية، و المضامين الفكرية باللغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي، و المضامين الفكرية باللغة العربية في الشبكة العالمية.

وبين المجمع ان إجراءات المؤتمر تتلخص في ان يعد الراغب في المشاركة في المؤتمر مخلصاً في حدود 250 كلمة، يتضمن فكرة البحث المقترح وأهميته وأهدافه وعناصره. ويرسل إلى عنوان المؤتمر في موعد أقصاه 15/ 10 / 2017، وتدرس اللجنة المختصة في المجمع الملخصات وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدم القبول في موعد أقصاه 1/ 11 / 2017، في حال قبول الملخص يعد الباحث بحثه في حدود سبعة آلاف وخمسمئة كلمة. يتوقع أن يتكون البحث من مقدمة وخاتمة في حدود خمسمئة كلمة لكل منهما، وعدد من الأقسام بعناوين مناسبة، مع التوثيق الكامل حسب النمطية المعتمدة في مجلة المجمع. ويرسل البحث إلى عنوان المؤتمر في موعد أقصاه 15/ 2 / 2018م، تدرس اللجنة المختصة في المجمع البحوث وتتخذ قراراتها بالقبول أو الاعتذار عن القبول، في موعد أقصاه 15/ 3/ 2018، يتكفل المجمع بنفقات الإقامة للمشاركين من خارج الأردن، طيلة يومي المؤتمر واليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه. ويتكفل الباحث المشارك بنفقات السفر.

Developed by