Facebook RSS
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

دعاء دفع البلاء والوباء


اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

القعود والجلوس، ونعم وبلى

نشر بتاريخ: أمس
الفرق بين القعود والجلوس
حكى لنا النضر بن شميل أنه دخل على المأمون عند مقدمه من مرو , فمثل بين يديه وسلم؛ فقال له المأمون اجلس , فقال: يا أمير المؤمنين ما أنا بمضطجع فأجلس , قال: فكيف تقول؟ قال: قل اقعد. فأمر له بجائزة.
وبيان ما قاله النضر بن شميل إنما يصح إذا اعتبرت إحدى الصفتين بالأخرى عن المقابلة , فقتول: القيام والقعود كما تقول: الحركة والسكون , ولا نسمعهم يقولون القيام والجلوس وإنما يقال قعد الرجل عن قيام , وجلس عن ضجعة واستلقاء , ونحو ذلك.
الفرق بين بلى ، و نعم
وأما قولك: بلى ونعم؛ فإن بلى جواب عن استفهام بحرف النفي كقول القائل: ألم تفعل كذا؟ , فيقول صاحبه: بلى , كقوله عز وجل: {ألست بربكم قالوا بلى}.
وأما نعم فهو جواب عن الاستفهام نحول هل كقوله سبحانه: {هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً قالوا نعم}.
وقال الفراء: بلى لا يكون إلا جواباً عن مسألة يدخلها طرف من الجحد. وحكى عنه أنه قال: لو قالت الذرية عندما قيل لهم ألست بربكم , نعم , بدل قولهم بلى لكفروا كلهم.
Developed by