Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

الكنعانيون من 5000 عام

 نحن سلالة الكنعانيين الذين عاشوا على أرض فلسطين قبل أكثر من خمسة آلاف عام، وبقوا فيها إلى اليوم دون انقطاع، ولازال شعبنا العظيم متجذراً في أرضه. شعبنا الفلسطيني عمَّر مدنه وأرضه، وقدم إسهامات إنسانية وحضارية يشهد لها العالم
الرئيس محمود عباس

العقل و الحاسوب

نشر بتاريخ: 2018-02-14
 

جون سيرل هو فيلسوف أميركي متخصص فيما يعرف بـ«فلسفة العقل واللغة» وله نظريات واسعة الانتشار حول قضايا العقل والبال والضمير (أو انعدامه) والتواصل الاجتماعي وما هو صحيح أو خطأ في مفهومنا للعقل. كيف يعمل؟ ماذا يفعل؟ وهل هو حاسوب «كومبيوتر» أو لا؟
على «يوتيوب» تجد له محاضرة من 15 دقيقة شاهدها حتى الآن مليون و400 ألف مشاهد تقريباً. ما يهمني منه ما قرأته في مكان آخر، إذ قال جواباً عن سؤال حول ما هو الحاسوب»:

«النافذة التي أمامي هي حاسوب  بسيط جداً: نافذة مفتوحة = 1. نافذة مغلقة = 0». حال قرأت ذلك تبدى لي أن كل شيء آخر قد يكون «حاسوبا» بسيطاً جداً بما في ذلك ساعة الحائط، وإذا كانت المسألة مسألة فتح وإغلاق، فإن حنفية الماء هي أيضاً حاسوب قائمة على حركتين. لا تستطيع نقل الأخبار وعرض البرامج وإجراء الحسابات، لكنها تفتح = ينزل الماء. تغلق = تقفل الماء.

لو جاء هذا الاستنتاج من عندي لشككت بالأمر، لكنه جون سيرل الذي يوضح فيقول في كتاب له عنوانه «غموض الضمير»، إن عقل الإنسان هو بطبيعة الحال حاسوب وعلى درجة أكبر من التعقيد، يقول مثلاً إن هناك أشياء كثيرة يستطيع العقل البشري القيام بها ولا يستطيع الحاسوب أن يفعلها، لكنه لا يوافق على أن المخ هو حاسوب، بل هو أعلى منه بدرجات.

بصرف النظر عن كم هو أعلى أو أقل، فإن التوصل إلى هذه النتيجة ليس مسألة بسيطة. مسألة يضعها الكاتب بول أوستن ميرفي في العدد الجديد من «فيلوزوفي ناو» نتيجة لسلسلة من الخطوات

 أولاً: كل الماديات ذات الأشكال والنظم يمكن تقليدها.
ثانياً: المخ هو مادة ونظام.
ثالثاً: إذن المخ يمكن تقليده.
رابعاً: إذن المخ هو حاسوب.

لكن ما سبق لا يؤكد أن المخ هو حاسوب لمجرد أن الخطوات المذكورة تؤدي إلى هذا الاعتبار (إن فعلت). المشكلة هي في النقلة بين إعادة صنع المادة وأصلها. فاختراع  الكائن الالي=الروبوت بمهمات بشرية لا يعني أنه بشري. كذلك الاستنساخ الكامل لبشر أو لحيوان. هو تماثل والتماثل لا يؤكد أن الأصل هو كذلك. وبالتالي، ووصولاً إلى الحاسوب الذي أقوم حالياً بطبع هذه الكلمات عليه وتقوم أنت بقراءتها (غالباً) عليه، فإن الحاسوب هو استنتاج بمفاهيم عقلانية، لكن هذا لا يعني أن المخ هو أيضاً حاسوب، ولا أن الحاسوب هو مخ إنساني تمّت ترجمته إلى خلايا إلكترونية و«بيكسلز» وشفرات رقمية.

إنه من نافل القول إذن أن العقل يملك خصائص الحاسوب من دون أن يكون حاسوب يؤدي الأغراض ذاتها. لقد بنى هذا العقل العالم الذي نعيش فيه: اكتشفه. عرف كيف يدافع عن وجوده فيه. توصل إلى حلول لمعظم ما واجهه من تحديات. بنى. أسّس. نظّم. وضع دساتير. ألف روايات وكتب الموسيقى وصنع الأفلام. ابتكر أجهزة وصناعات لا تحصى. بكلمات أخرى: نما وسبب لنا نحن جميعاً نمواً مماثلاً. وبين العقل والحاسوب سأفضل العقل في كل يوم.

محمد رُضــا
صحافي متخصص في السينما
 
Developed by