Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

الكنعانيون من 5000 عام

 نحن سلالة الكنعانيين الذين عاشوا على أرض فلسطين قبل أكثر من خمسة آلاف عام، وبقوا فيها إلى اليوم دون انقطاع، ولازال شعبنا العظيم متجذراً في أرضه. شعبنا الفلسطيني عمَّر مدنه وأرضه، وقدم إسهامات إنسانية وحضارية يشهد لها العالم
الرئيس محمود عباس

قناة عبرية:إنّ خطاب الرئيس أبو مازن جاء استباقا لخطة ترامب للسلام

نشر بتاريخ: 2018-01-18
 
أفاد تقرير رائي بثه  الرائي=التلفزيون الإسرائيلي (ريشت13) مساء الثلاثاء، بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قرر تبكير موعد خطابه الذي اتسم بالحدة وبإدانة “إسرائيل  والولايات المتحدة، "بعد أن أبلغه السعوديون بتفاصيل خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام التي يعتزم طرحها والتي تدعم بشكل كبير مصالح إسرائيل"، وفقا للتقرير.
وجاء في التقرير كذلك أن السعودية استدعت أحد مقربي الرئيس عباس إلى لقاء عاجل في الرياض في وقت سابق من الشهر الجاري، وعرض السعوديون عليه تفاصيل خطة ترامب للسلام، التي تقترح على الفلسطينيين "اقل من دولة".
وتنص بنود الخطة الأمريكية للسلام وفقا لما أوردته القناة التلفزيونية الإسرائيلية، هي: 
*اقل من دولة للفلسطينيين.
* استمرار سيطرة "إسرائيل" على الشؤون الأمنية
*تواجد عسكري إسرائيلي دائم في غور الأردن.
* تبادل أراضي غير مبني على حدود 1967.
* لا إخلاء للمستوطنات.
* وفيتو إسرائيلي بخصوص المكانة النهائية للقدس
 ما سيتم التفاوض عليها لاحقا من قبل الأطراف. 
وفي يوم الأحد، ألقى الرئيس عباس خطابا لهجته حادة جدا خلال جلسة للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، منتقدا فيه ترامب ورافضا مبادرات السلام الأمريكية، إذ قال: "قلنا لا لترامب ولن نقبل مشروعه، وصفقة العصر هي صفعة العصر ولن نقبلها".
وفي بيان ردا على خطاب عباس يوم الأحد، قال البيت الأبيض إنه "من المؤسف أن القيادة الفلسطينية تسعى لخلق انطباع خاطئ ضد خطة غير جاهزة لم يرونها حتى. سوف نقدم مبادئنا مباشرة إلى الإسرائيليين والفلسطينيين في الوقت المناسب وفي الظروف المناسبة".
وفي محاولة لتخفيف التوتر، من المقرر أن يصل، اليوم الأربعاء، مبعوث ترامب الخاص لعملية السلام الإسرائيلي الفلسطيني، جيسون غرينبلات، إلى إسرائيل. وسوف يشارك غرينبلات في اجتماعات مع اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط – المؤلفة من الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 




قناة ريشت 13
الرابط:  http://reshet.tv/item/news/politics/state-policy/newsitem-687839/   
تاريخ النشر:  16/01/2018

Developed by