Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

من قرارات المجلس المركزي

 
الفترة الانتقالية التي نصت عليها الاتفاقيات الموقعة في أوسلو والقاهرة وواشنطن لم تعد قائمة
تكليف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بتعليق الاعتراف بإسرائيل إلى حين اعترافها بدولة فلسطين 
جدد قراره بوقف التنسيق الأمني بكافة أشكاله وبالانفكاك من علاقة التبعية الاقتصادية التي كرسها اتفاق باريس الاقتصادي
أدان ورفض قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها
تبني حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها ودعوة دول العالم لفرض العقوبات على إسرائيل
رفض أي طروحات أو أفكار للحلول الانتقالية أو المراحل المؤقتة بما فيها ما يسمى بالدولة ذات الحدود المؤقتة
رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية

 

الجامعة العربية تنظم المنتدى الثالث للغة العربية الإثنين المقبل

نشر بتاريخ: 2017-12-15
 تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة الثقافة) يوم الاثنين المقبل ، المنتدى الثالث للغة العربية ويستمر لمدة يومين.
ويشارك في أعمال المنتدى الدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال اللغة العربية، بالإضافة إلى مؤسسة الأزهر الشريف والبرلمان العربي.
وقال الدكتور محمد سعد الهاجري مدير إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس إن جدول أعمال المنتدى، الذي يتم تنظيمه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، سيتضمن جلسة افتتاحية وثلاث جلسات عمل، سيتم خلالها عرض استراتيجية النهوض باللغة العربية التي أعدتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك تنفيذاً للتوصيات الصادرة عن المنتدى الثاني للغة العربية الذي عقدته الأمانة العامة للجامعة في ديسمبر 2015. 
وأضاف "الهاجري" أن المنتدى سيناقش موضوع وضع تصور لإطار عربي موحد لاختبار كفاءة اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين بها من خلال مبادرات وتجارب الدول العربية في مجال اختبار كفاءة أداء اللغة العربية التي سيتم عرضها خلال فعاليات المنتدى.
وأشار "الهاجري" إلى أنه سيقام على هامش أعمال المنتدى معرضان للخط العربي، الأول مقدم من معهد المخطوطات العربية التابع للإلكسو بعنوان "رحلة كتابة المصحف الشريف عبر العصور"، والثاني مقدم من الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية بعنوان "جماليات الخط العربي وأثره على انتشار اللغة".
وأوضح "الهاجري" أن المنتدى يحظى بمشاركة عدد كبير من المنظمات المعنية بحماية اللغة العربية، منها منظمة اليونسكو والأسيسكو والإلكسو، ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية (السعودية)، والأزهر الشريف، والمعهد الثقافي العربي الإفريقي، ومؤسسة طلال أبوغزالة (الأردن)، واتحاد المجامع اللغوية، واتحاد الجامعات الإسلامية، والجمعية المصرية لتعريب العلوم، ومركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والجامعة الدولية الإلكترونية، وجمعية لسان العرب، والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
Developed by