Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

من قرارات المجلس المركزي

 
الفترة الانتقالية التي نصت عليها الاتفاقيات الموقعة في أوسلو والقاهرة وواشنطن لم تعد قائمة
تكليف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بتعليق الاعتراف بإسرائيل إلى حين اعترافها بدولة فلسطين 
جدد قراره بوقف التنسيق الأمني بكافة أشكاله وبالانفكاك من علاقة التبعية الاقتصادية التي كرسها اتفاق باريس الاقتصادي
أدان ورفض قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها
تبني حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها ودعوة دول العالم لفرض العقوبات على إسرائيل
رفض أي طروحات أو أفكار للحلول الانتقالية أو المراحل المؤقتة بما فيها ما يسمى بالدولة ذات الحدود المؤقتة
رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية

 

نتنياهو إلى الإتحاد الاوروبي بخصوص الدولة الفلسطينية: هل ستكون كوستاريكا أم اليمن؟

نشر بتاريخ: 2017-12-12

في بروكسل، قال رئيس الوزراء  لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ان بلدانهم ’تدلل’ الفلسطينيين بينما ترامب ’قال لهم الحقيقة’ بالاعتراف بالقدس كعاصمة "اسرائيل 
رفائيل أهرين

 شكك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بواقعية قيام دولة فلسطينية يوم الإثنين خلال لقاء مع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي. وردا على سؤال مباشر إن كان لا زال يدعم حل الدولتين، رد بسؤال إن كانت هذه الدولة يتكون “كوستاريكا أم اليمن”


 ومتحدثا مع صحفيين على متن طائرته بعد اللقاء الصباحي، قبل الإقلاع من بروكسل، قال أيضا إن الدول الاوروبية “تدلل” الفلسطينيين، بينما الرئيس الامريكي دونالد ترامب، في اعترافه بالقدس كعاصمة لإسرائيل في الاسبوع الماضي، “قال لهم الحقيقة”. 

وقال نتنياهو أنه تحدث مع وزراء خارجية “تقريبا جميع 28 الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي”، وأن المحادثة كانت “محترمة من قبل الطرفين”.

وقال أنه قال لهم أنه حان الأوان لمباحثات واقعية اكثر حول مستقبل المنطقة، وقال إن الإضطرابات الحالية في الشرق الأوسط سببها معركة بين “الحداثة والقرون الوسطى”.

وقال نتنياهو أنه عارض فكرتين خاطئتين: إن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في لب مشاكل المنطقة، وإن المستوطنات في لب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. “سألتهم، هل يعتقد اي منكم ذلك؟” قال. “المسكين الذي اشعل نفسه في تونس، هل فعلا كان يهتم إن تفاوضت مع ابو مازن [رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس] من اجل التوصل الى اتفاق؟”.

“الإدعاء بأن لب نزاعنا هو المستوطنات غير صحيح”، تابع. وقال أنه اشار الى “بدء المعارضة للصهيونية قبل المستوطنات وسوف تستمر بعد تفكيكها”. وأن وزراء الإتحاد الاوروبي قبلوا ادعاءاته.

وقال نتنياهو انه رد على سؤال حول قبوله حل الدولتين بمسائلة الوزراء ما سيكون نوع الدولة الثانية: “هل ستكون كوستاريكا ام اليمن؟”، والأولى هي ديمقراطية مستقرة في امريكا الوسطية، بينما الأخيرة في حالة فوضى وحرب.

وقال رئيس الوزراء أنه قال للوزراء ان "اسرائيل" تصر على اجراءات امنية جدية وعلى اعتراف الفلسطينيين ب"إسرائيل" كدولة يهودية. ورفض الإعتراف بدولة الشعب اليهودي ضمن اي حدود، قال، هي مصدر النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

“حان الأوان لقول هذه الأمور”، قال نتنياهو للصحفيين. “قلت انه بدون التطرق الى جذر النزاع، سوف نبقى بدون تقدم”.

“سألت [وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي]: كم تحدثتم عن المستوطنات؟ وكم قلتم للفلسطينيين الاعتراف ب"إسرائيل" كدولة يهودية؟”

وقال للوزراء خلال اللقاء الصباحي ان الفلسطينيين “مدللين” من قبل الاوروبيين، قال. واضاف ان “ترامب قال لهم الحقيقة”.

وقال نتنياهو أنه رد على سؤال الاوروبيين إن كان مستعدا لاتخاذ خطوات فعلية لإحياء عملية السلام العالقة “قلت اننا نفعل ذلك اصلا”، متطرقا الى مشاريع البنية التحتية التي تهدف لتحسين جودة حياة سكان الضفة الغربية.

وقال نتنياهو إن جميع المتحدثين دانوا الهجمات ضد "اسرائيل"، واضاف ان ذلك على الارجح نتيجة تصريح اصدره مساء السبت اتهم فيه اوروبا بال”نفاق” و”المعايير المزدوجة” بعد ادانتها اعتراف ترامب بالقدس بدون ادانة الصواريخ التي اطلقت ضد "اسرائيل" من غزة.

وقال نتنياهو أيضا أنه قال لوزراء الإتحاد الاوروبي أنهم لا يجب ان يدعموا منظمات معادية للصهيونية التي تروج للإرهاب. “وعدتهم بقائمة جاهزة للمنظمات التي تفعل ذلك”، قال. ولم يذكر المنظمات الإسرائيلية اليسارية كسر الصمت او بتسيلم خلال المحادثة.

ووصف مستشاري نتنياهو في وقت سابق من الاسبوع بروكسل بـ”عرين اسود”، ولكن قال نتنياهو أنه لم يشعر بعداء خلال الزيارة. “شعت مثل الأسد”، قال.
Developed by