Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

وصابروا

 اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
صدق الله العظيم

تقرير فلسطين.نقطة: ماذا قالوا في اذاعة "موطني" عن نقل السفارة الامريكية للقدس

نشر بتاريخ: 2017-12-05

فلسطين-القدس-نقطة: على موطني 4/12/2017 قال قيس عبد الكريم نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية حول اعلان البيت الابيض عن نقل السفارة الامريكية الى القدس:
قرار الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال "إسرائيل" الذي ينوي الرئيس الأمريكي اتخاذه بمثابة طعنة للمجتمع الدولي ، وتدمير للعملية السياسية ، وتأجيج للصراع، وأن أي قرار قد يصدره الرئيس الأميركي ترامب بخصوص نقل سفارة بلاده الى القدس الشرقية المحتلة أو الاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال بمثابة طعنة عميقة للمجتمع الدولي.
وعملية تدمير لعملية السلام  والغاء لصفقة القرن والدور الأمريكي والوساطة الأمريكية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، واحذر من تلاشي الاحتمالات والإمكانيات للوصول الى تسوية وحل للصراع على المدى المرئي.
الى رفض المجتمع الدولي – وحسب قرارات الشرعية الدولية - الاعتراف بضم الشرقية الى دولة الاحتلال باعتباره اجراء أحادي الجانب .
الاعتراف الأمريكي إذا ما تم فهو خرق لكل الأعراف الدولية وقرارات الشرعية الدولية وستؤدي الى تصاعد أعمال العنف والفوضى في المنطقة، وادعو الدول والشعوب العربية والإسلامية للضغط المناسب لمنع الولايات المتحدة من الاقدام على اي قرار سيدمر امكانية احلال السلام والأمن في المنطقة.
قال حنا عيسى الخبير في القانون الدولي حول اعلان البيت الابيض عن نقل السفارة الامريكية الى القدس:
اليوم مساء سيقوم ترامب بالتوقيع بتمديد عدم نقل السفارة الى القدس لمدة 6 اشهر وهذا الشئ جاء نتيجة السياسة الحكيمة وبكل مصداقية التي يقوم بها الرئيس محمود عباس من خلال تواصله مع جميع الجهات.
ومن خلال ارسال ممثله الى الولايات المتحدة بالاضافة الى وجود الاخ القائد عريقات هناك وسفيرنا في واشنطن .
وباتاكيد هذه الجهود اثمرت بان لا يقدم ترامب على هذه الخطوة بعد ان تحرك الشعب الفلسطيني بقيادته الحكيمة وتحركت كذلك الامة العربية والامة الاسلامية، و واصبح الموقف موحد على جميع المستويات مما ارهق وازهق ان يفكر بهذه الفكرة ترامب.
وبالتالي اعاد الامور الى نصابها وسيمارس الليلة عمله كما مارس الرؤساء السابقين بتمديد كل 6 اشهر استنادا الى القانون الذي اقره الكونغرس الامريكي .

قال صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية  لمنظمة التحرير حول نقل السفارة الامريكية الى القدس:
اذا اقدم الرئيس ترامب على الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة اسرائيل فإن هذه الخطوة تنسف كليا الاتفاقيات الفلسطينية الاسرائيلية، لان القدس بصلب مفاوضات الوضع النهائي.
ان كل قرارات الشرعية الدولية تؤكد ان القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الاراضي الفلسطبينية التي احتلت في عام 67، وكل هذه القرارات تدعوا دولة الاحتلال الى الانسحاب من كل الاراضي التي احتلت في عام 67 وفي مقدمتها القدس الشرقية المحتلة.
ان ادارة ترامب بهذه الخطوة تغلق الجهود امام تسوية الصراع الفلسطيني و العربي مع الاحتلال الاسرائيلي وتنهي دور الادارة الامريكية في عملية السلام في المنطقة.
الشعب الفلسطيين في الداخل و في الشتات سيتصدى لاي خطوة تتخذها ادارة الرئيس ترامب بشأن القدس من خلال المقاومة الشعبية.

قال رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حول نقل السفارة الأمريكية  الى القدس:
ما يقوم به السيد ترامب هو استمرار للسياسة الامريكية المعادية لشعبنا والتي تصطف دوما الى جانب اسرائيل.
هذه الخطوة خطيرة جدا وسوف تلهب المشاعر الفلسطينية و العربية و الاسلامية ضد العدوان الامريكي الغاشم على شعبنا و على قضيتنا.
يجب ان نتصدى الى المخططات الامريكية هذه اولا من خلال الوحدة و التمسك بالثوابت الوطنية، ويجب ان نقف بقوة على كافة المستويات الدبلوماسية و السياسة و الشعبية  ضد هذه الخطوة الامريكية .
معظم الانظمة العربية متواطئة مع مخططات الادارة الامريكية ولكن انا اراهن على الشعبو العربية التي لن ترضى بأن يتم المس بالقدس و القضية الفلسطينية و ايضا المصالح العربية.

قال وليد العوض عضو الكتب السياسي لحزب الشعب حول نقل السفارة الأمريكية  الى القدس:
السياسة الامريكية تؤكد يوما بعد اخر على انحيازها الى دولة الاحتلال، و بتقديري ان هذا الموقف الذي يلوح به الرئيس ترامب يندرج الان في مرحلة الاستفزاز السياسي للقيادة الفلسطينية.
ترامب يريد من الرئيس ابو مازن والقيادة الفلسطينية ان تقدم خطوات معينة تجاه الرؤيا الامريكية  التي يعدها ترامب لعملية التسوية.
مواقف القيادة الفلسطينية الرسمية و الشعبية هو رفض الاطار الذي يتحدث عنه في الصفقة التي تسمى "صفقة القرن"، وابعاد هذه الخطوة ان الرئيس الامريكي يريد ان يخرج القدس من اي تسوية قادمة بشكل مسبق و هذا شكل غير قانوني.

Developed by