Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

وصابروا

 اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
صدق الله العظيم

المشاه والهواتف الذكيه

نشر بتاريخ: 2017-12-04

 ليس فقط السائق محظور عليه استعمال الهاتف الخلوي أثناء السياقه. بل المشاه أيضا محظور عليهم استعمال الهواتف الخلويه أثناء تواجدهم على الشارع وخاصة أثناء عبور الشارع .
تحدثنا كثيرا عن استعمال الهواتف الذكيه اثناء السياقه من قبل السائقين كمصدر إلهاء ، ونتحدث اليوم عن المشاه وعن مخاطر استعمالها على المشاه اثناء المسير على الشوارع العامه سيرا على الاقدام او عبورا لها .
لقد اثبتت دراسه حديثه أن عددا كبيرا من المشاه يستخدمون الهواتف الذكيه بطريقه تشغلهم عن حركة السير مما يجعلهم اكثر عرضة لخطر الحوادث ،اثناء قيامهم بالاتصال اواستقبال مكالمه او كتابة رساله نصيه قصيره او اثناء الاستماع للموسيقى.
اخر دراسه لهذا العام ٢٠١٦ قامت بها مؤسسة ( ديكر ) المتخصصه في ابحاث الحوادث أن حوالي ١٧٪ من المشاه يستخدمون الهواتف الذكيه بطرق مختلفه تشغلهم عن ما يجري حولهم مما يجعلهم اكثر عرضة لخطر الحوادث في الشوارع.
ووصفت الدراسه ان الشباب من مستخدمي الهواتف الذكيه هم الجيل الذي يسير وهو محدق نظره للاسفل وانهم يستعملون الهواتف الذكيه اكثر من الجيل الاكبر سنا .
يقول للبروفيسور ديتريتش واستاذ طب الطوارئ في جامعه بافلو في نيويورك أن الشرود الذهني اثناء المشي ينجم عنه اصابات اكثر من اصابات الحوادث الناجمه عن الشرود الذهني لسائقي المركبات.
وذكر موقع ساينس ديلي العلمي أن العواقب ليس فقط الصدم او الدهس من قبل المركبات بل حوادث عرضيه كالارتطام بالجدران او السقوط عن الدرج او الارتطام بعوائق واجسام او اشياء موجوده على سطح الطريق او العبور م امام المركبات بدون وعي او انتباه .
أن كتابة الرسائل النصيه اثناء المشي تؤدي الى عدم رؤية الطريق وما يجري في المحيط البيئي الذي يسير فيه الماشي .
يقول طبيب الطوارئ في جامعه بافلو في نيويورك كانت مثل هذه الحوادث تقع فقط للمخمورين والاطفال والمسنين،ولكن خلال العشر سنوات الماضيه زادت الاصابات الناجمه عن الهواتف الذكيه وارتفعت بشكل كبير بالتزامن مع الازدياد الكبير في اقتناء واستعمال الهواتف الذكيه.
لم يتوقف الامر على كتابة الرسائل النصيه او التحدث بالهاتف بل وفي ظل انتشار الاعلام الاجتماعي، نرى الكثير من المشاه يتصفحون مواقع تويتر والفيسبوك ومراجعه بريدهم الالكتروني اثناء المشي.
في المانيا تم استحداث اشارات ضوئيه ارضيه للمشاه تبث اشارات الضوء الاخضر او الاحمر على ممرات المشاه على الارض نفسها وليس كما هو مالوف كالمنصوبه على مواسير علويه ،لان اصبح نظر المشاه متجه الى الاسفل نتيحة استعمال الهواتف الذكيه بصوره متواصله . 
هنا تترتب مسؤوليه على المشاه نظرا لعبورهم الشارع بصوره مشتتة الفكر والذهن وينزلون عن الرصيف فجأه الى الشارع وبذلك لا يستطيع السائق منع وقوع الحادث لان الحادث يكون غير قابل للمنع لظهور عابر الطريق اي الماشي بصوره مفاجئه امام السائق. اي أن المسؤوليه لا تكون دائما على السائق ويكون في مثل هذه الحالات هي مسؤوليه الماشي .
مع تمنياتي بالسلامه للجميع مشاة وسواقين ومسافرين .


العقيد فضل النجاجره - الهيئه الوطنيه للمتقاعدين العسكريين في دولة فلسطين .
Developed by