Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

وصابروا

 اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
صدق الله العظيم

محلل: حماس تحاول ان تقدم اوراق اعتمادها لدى مصر بصفتها شريك في عملية التفاوض، او بصفتها المسيطرة على قطاع غزة

في قطاع غزة صورة من الملفات
نشر بتاريخ: 2017-12-04
  فلسطين-القدس-نقطة: على العربية 3/12/2017 تتواصل اليوم في القاهرة جلسات المصالحة الفلسطينية، وكانت حركة حماس فوضت امس مصر بشكل كامل للتفاوض مع إسرائيل بشان ملف تبادل الاسرى، فيما اقترحت مصر تشكيل لجنة فلسطينية من الطرفين تتولى ملف موظفي حماس وتسليم الرواتب، الاقتراح المصري جاء في ظل تصاعد الخلافات بين فتح وحماس نتيجة ما ورد من معلومات تفيد بأن موظفي حماس منعوا موظفي السلطة الفلسطينة الدخول الى غزة.
قال طارق فهمي رئيس وحدة الدراسات الفلسطينية والاسرائيلية في المركز القومي للدراسات في الشرق الاوسط:
اليوم بطبيعة الحال حماس تطلب من مصر رسميا الدخول على خط ما يعرف بصفقة شاليط 2، وهي صفقة ستكون شاملة شبيهة بصفقة شاليط، وستشمل قيادات من تنظيمات فلسطينية المختلفة سواء كان سعدات او مروان البرغوثي، مقابل بعض العناصر الاسرائيلية.
هذه الصفقة مهمة في هذا التوقيت لاحداث اختراق في مشهد المفاوضات بين حماس وفتح، واعتقد جزء منه مرتبط بسعي القاهرة لتفكيك عناصر الازمة الموجودة بين فتح وحماس.
اليوم حركة حماس اعلنت رغبتها اما في تغير الحكومة واما في رفع العقوبات المفروضة على قطاع غزة من قبل الرئيس ابو مازن، وبناء عليه سندخل في معادلة الا تكون صفرية بمعنى كل الشروط المطلوبة من كل فصيل في مواجهة الاخر، مقابل اعطاء تسهيلات لكل الفصيلين.
حماس تحاول ان تقدم اوراق اعتمادها لدى مصر بصفتها شريك في عملية التفاوض، او بصفتها المسيطرة على قطاع غزة حتى الان، وصحيح ان هناك اجراءات اتخدت وصحيح ان هناك معابر سلمت، لكن الان حماس شريك في المعادلة الفلسطينية بصورة او باخرى.
مصر نجحت في مراحل سابقة في صفقة جلعاد شاليط، واعتقد ان مصر دولة كبيرة لديها قدرات تفاوضية كبيرة مع اسرائيل، وتستطيع ان تاتي بطبيعة الحالة بملف الاسرى بأكمله.

Developed by