Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

وصابروا

 اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
صدق الله العظيم

على ذمة يسرائيل هيوم: "73% من العرب في "اسرائيل" يشعرون بالانتماء الى المجتمع الاسرائيلي"

نشر بتاريخ: 2017-11-22


تكتب "يسرائيل هيوم" ان 73% من العرب في اسرائيل يشعرون بالانتماء الى المجتمع الاسرائيلي، ويفاخر 60% منهم بإسرائيليتهم، حسب ما يستدل من استطلاع خاص اجراه معهد "هغال هحداش"، بطلب من "يسرائيل هيوم". وقد اجري الاستطلاع في شهر أيلول الماضي، ولم يشمل ابناء الطائفة الدرزية. وتم اجراء الاستطلاع عبر الهاتف من قبل موظفين يتحدثون العربية، ولم يعرف الجمهور الذي تم استطلاع آرائه لصالح من تم اجراء الاستطلاع، وتصل نسبة الخطأ فيه الى 4.7%، لكنه في كل الأسئلة تقريبا، كانت النتائج ذات دلالة إحصائية واضحة. ويظهر الاستطلاع الذي شمل 426 عربيا من جيل 18 عاما وما فوق، من الرجال والنساء، صورة آنية عن مواقف عرب اسرائيل في القضايا المرتبطة بحياتهم، بالدولة والصراع الاسرائيلي – الفلسطيني.

هكذا، على سبيل المثال، قال 65% انهم غير متدينين، و35% متدينين. وقال 46% انهم يعتبرون انفسهم عربا اسرائيليين، مقابل 42% يعتبرون انفسهم عربا فلسطينيين، و3% فقط قالوا انهم يعتبرون انسفهم اسرائيليين. وتعتقد نسبة كبيرة من المشاركين في الاستطلاع ان الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني هو صراع على الاراضي، بينما قالت نسبة صغيرة ان المقصود صراع على خلفية دينية. بالإضافة الى ذلك، يعتقد غالبية العرب الاسرائيليين ان هناك علاقة تاريخية – دينية بين اليهود وبين ارض اسرائيل، ويرفض غالبيتهم العيش في السلطة الفلسطينية. وفي المقابل يدعم العرب حق العودة، بشكل جارف، وقال اقل من نصفهم انهم يدعمون حق وجود دولة يهودية في البلاد، بينما عارض ذلك اكثر من النصف.

ووفقا للاستطلاع فان لدى نسبة كبيرة من العرب في اسرائيل اصدقاء يهود، وهم مستعدون لتعليم اولادهم مع اولاد يهود. ومع ذلك فان غالبيتهم يشعرون بوجود تحريض كبير في المجتمع اليهودي ضد العرب، وقلة فقط تشعر بوجود تحريض عربي ضد اليهود. ومن بين القضايا التي تواجه المجتمع العربي في اسرائيل، فان اكثر مشكلة داخلية تزعجهم هي العنف، يليها اوضاع التعليم، ومن ثم العنصرية والاسكان. اما من ناحية سياسية فقد قال غالبية المشاركين في الاستطلاع انهم يشعرون بأن لجنة المتابعة واعضاء الكنيست العرب لا يمثلونهم.

وتم في اطار استطلاع خاص فحص مواقف عرب القدس الشرقية، الذين لا يرى غالبيتهم في انفسهم عربا اسرائيليين. وقالت نسبة كبيرة منهم انهم لا يشعرون بالانتماء للمجتمع الاسرائيلي. وقال نصفهم فقط ان لديهم اصدقاء يهود.

Developed by