Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

يكذب على فراش الموت!

 حتى وهو على فراش الموت لا ينفك "بيرز" يكذب ببجاحة حين يقول أنه حول فلسطين "أرضه/وطنه الأم؟؟!" لجنة! وأرض خصبة من مالحة!؟؟ بينما اليهودي "أحاد هاعام" عام 1891 قال: "ان البلاد -المقصود فلسطين-يصعب ان تجد فيها ارضا غير قابلة للفلاحة او لم تفلح بعد-واليكم النص من كتابه بعد وفاته ووصيته:
في عام 2016 وقع شيمون بيريز على وصيته وجاء في مذكراته: «أعتقد أن السلام أمر حتمي، لاني افهم اهميته، فهو الذي مكن روادنا من  إقامة وطننا الأم، وهو الذي دفعهم الى الابتكار وتحويل الاراضي المالحة إلى أراض خصبة، والصحراء إلى ارض تنتج الفواكه..؟!

نشاط طلابي لبناني فلسطيني مشترك في صيدا لمناسبة مئوية وعد بلفور

نشر بتاريخ: 2017-11-10

فلسطين-القدس-نقطة

جسد 193 تلميذا وتلميذة ​لبنان​يين و​فلسطين​يين من ​مدرسة​ ​بهاء الدين الحريري​ وعدد من ​مدارس​ ​الأنروا​، ​الهيئة العامة​ للأمم المتحدة في جلسة محاكاة لدولها الـ193 لمناسبة الذكرى المئوية ل​وعد بلفور​ الذي صدر عن ​الحكومة البريطانية​ في العام 1917 ونص على اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ، وتحت شعار "وعد من لا يملك لمن لا يستحق " ، اصدروا في ختامها توصية باستصدار قرار بمطالبة ​بريطانيا​ بالاعتذار من ​الشعب الفلسطيني​ عن وعد بلفور، وذلك في نشاط مشترك بين المدرسة وبين اللقاء التشاوري للمؤسسات و​الجمعيات الأهلية​ الفلسطينية وبالتعاون مع ​بلدية صيدا​ .
وحضر جلسة المحاكاة التي استضافتها قاعة بلدية صيدا :ممثل ​سفير فلسطين​ في لبنان ​اشرف دبور​ ​المستشار الثقافي​ ماهر مشيعل وممثل رئيس بلدية صيدا المهندس ​محمد السعودي​ عضو المجلس البلدي عرب كلش ورئيس ​المنطقة التربوية​ في الجنوب باسم عباس ومدير التربية والتعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان ، وامين سر تجمع ​المؤسسات الأهلية​ في صيدا والجوار ​ماجد حمتو​ ، ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري وسفير منظمة ​السلام​ العالمية في كوريا HWPL الإعلامي غسان الزعتري وممثلون عن عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية .
بعد تقديم من المشرف العام في مدرسة البهاء ​نبيل بواب​ الذي توجه الى ​الطلاب​ بالقول: اننا نرى فيكم ​المستقبل​ وان تكونوا على قدر التحديات ،وان ما تقومون به اليوم من محاكاة لأعلى منظومة دولية في العالم يؤكد اننا شعب يتمسك بالشرعية الدولية ويتوق للسلام وفي نفس الوقت شعب يناصر القضايا المحقة للشعوب المقهورة والمسلوبة الحقوق وفي مقدمها الشعب الفلسطيني الذي بدأت نكبته الأولى بما سمي وعد بلفور المشؤوم وكانت سببا لنكبته الحقيقية في العام 1948 ومعاناته المستمرة مع ​الاحتلال الاسرائيلي​ حتى اليوم.
ثم تولت المعلمة رامية السوسي تقديم شرح عن هيكلية واهداف ​الأمم المتحدة​ ضمن درس تطبيقي في التربية الوطنية ، ثم تحدث رئيس الجمعية العامة ​التلميذ​ محمد جمال مرحبا بالوفود المشاركة ومتوجها بتحية خاصة إلى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الذي " تصلنا باستمرار ​الأخبار​ عن دعمه للقضية الفلسطينية". ثم افتتحت الجلسة مع كلمة الأمين العام التلميذ محمد الزعتري تلاه التلميذ خضر غزاوي الذي جسد دور امين عام ​جامعة الدول العربية​ ، وتحدث مندوبا ​الجمهورية​ اللبنانية التلميذ ​محمد السبع​ أعين وفلسطين التلميذ صبري قادرية اللذان ادانا وعد بلفور المشؤوم وتقدما بمشروع قرار يدين بريطانيا ويطالبها بالاعتذار مؤكدين حق الشعب الفلسطيني في ارضه واقامة دولته وعودة لاجئيه.
وكانت كلمة مؤثرة بالمناسبة للطالبتين الفلسطينيتين نور موعد من مدرسة ​نابلس​ ب​اللغة العربية​ وشغف قادرية من مدرسة بيسان باللغة الانكليزية ، حيث عرضتا معاناة الشعب الفلسطينية منذ وعد بلفور الى اليوم والقرارات الدولية التي تكفل حقوق الشعب الفلسطيني والتي لم تنفذ حتى الأن ، مؤكدين على تمسك هذا الشعب بكامل حقوقه وفي مقدمتها ​حق العودة​ .
وتحدث باسم عباس فاعتبر ان هذا النشاط ينم عن الوعي العميق لدى الطلاب وانه وعي كفيل ان ينتشر في ​العالم العربي​ ليضخ مزيدا من الوعي لدى الحكام العرب و​الشعوب العربية​ لتعود فلسطين هي الأصل وهي البوصلة . وقال: اقرا في عيونكم الأمل الكبير بان فلسطين عائدة الى اصحابها لا محالة لأن النضالات الحاصلة يوميا على ارض فلسطين انما تكتب لنا تاريخا جديدا لا بد ان يكون مضيئاً,.
من جهته توجه ممثل سفير فلسطين المستشار ماهر مشيعل الى التلامذة بالقول : ارى في عيونكم املاً ونصرا لفلسطين ، نقول لكم بكم سنعبر الطريق الى فلسطين انتم المشعل الذي يضيء طريقنا واملنا للوصول الى فلسطين واعطيتمونا الأمل والاطمئنان بأننا سنعود وسنحرر فلسطين بإذن الله .
والقى سامي حمود كلمة اللقاء التشاوري للمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية متوجها بالشكر الى مدرسة وطلاب البهاء وفريق العمل من اداريين ومعلمين ومعتبرا ان هذا المشهد يمثل العمق الحقيقي بين الشعبين الفلسطيني واللبناني وقال: ستبقى فلسيطن تجمعنا و​القدس​ موعدنا بإذن الله .
ثم اقر المجتمعون في ختام الجلسة توصية باستصدار قرار يطالب بريطانيا عبر مندوبها في الجمعية العامة بتقديم الاعتذار الرسمي لدولة فلسطين وتصحيح الخطأ الذي ارتكبته بحق الشعب الفلسطيني والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في العودة الى ارضه فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.
وتخلل الجلسة عرض فيلمين يجسدان "قصة الاحتلال بغير حق"، و" فلسطين ما قبل ​النكبة​".
Developed by