Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

تسخيف العروبة!

 في ظل تسخيف مفهوم العروبة المقصود لدى أعداء الأمة تُرفع شعارات دعم "المحرومين"، ودم الحسين، أودعم أهل السنة، أو دعم الشيعة المحرمين بالعالم، أو شعارات الفينيقية والفرعونية والكنعانية المنفصلة عن الجذور العربية، وترفع كثير أطراف كالعادة علم فلسطين في ظل صراعات الاقليم، ونحن بمنأى كفلسطينيين عن تحويل الصراع المرتبط بوجودنا في ركب الامة الى صراع مذهبي او طائفي ، اوبصراع تسيطر عليه السياسة فتحمل المذهب على أكتافها لتحقن فيه جسد الامة مستبدلة الوحدة حول العروبية الى التمحور حول المذهب ما لا نقبله ولا نرتضيه أبدا.
#بكر_أبوبكر
من مقالنا:السعودية ودم الحسين وكنعان!

الخط الأخضر: تداعيات وعد بلفور ورمزية مطالبة بريطانيا بالاعتذار

نشر بتاريخ: 2017-11-05
فلسطين-القدس-نقطة-عرب48
 عرب ٤٨
 
تحرير : رامي حيدر
تناقش حلقة برنامج الخط الأخضر، التي تعرض على شاشة الرائي=التلفزيون العربي السبت في السادسة والنصف مساء بتوقيت القدس المحتلة، تداعيات وعد بلفور بعد مئة عام من إطلاقه، ورمزية مطالبة بريطانيا بالاعتذار، بالإضافة إلى تعامل إسرائيل الرسمي والشعبي في الذكرى المئوية لهذا الوعد.

ويستضيف البرنامج، الذي تقدمه مريم فرح، هذا الأسبوع كل من النائبة في البرلمان عن التجمع الوطني الديمقراطي والقائمة المشتركة، حنين زعبي، والباحث والمؤرخ د. سامي أبو شحادة.

وناقشت الحلقة ثلاثة محاور أساسية، الأول هو البعد التاريخي للوعد الذي منحه اللورد بلفور للحركة الصهيونية، والظروف التي أحاطت بيهود أوروبا في حينه وكيفية تحول الحركة الصهيونية من أقلية لدى اليهود إلى أغلبية، بالإضافة للتحركات الفلسطينية والعربية وردات الفعل على الوعد في حينه.

فيما ناقش المحور الثاني الاحتفاء الإسرائيلي بالوعد والاحتفالات الخاصة التي أقيمت لذكراه المئوية، ومشاركة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في الاحتفال الخاص المقام في العاصمة البريطانية لندن، وخطط زيادة الاستيطان واعتبار هذا الوعد بمثابة وعد إلهي.



وناقش المحور الثالث الأداء الفلسطيني بعد مئة عام وحملات مطالبة بريطانيا بالاعتذار، سواء التي أطلقتها السلطة الفلسطينية أو التي أطلقها ناشطون في بريطانيا وعلى المنصات الإلكترونية، كذلك النشاطات التي نظمت في مختلف أنحاء فلسطيني التاريخية، في الداخل أو الضفة الغربية أو قطاع غزة.

والخط الأخضر هو برنامج سياسي أسبوعي من إنتاج شركة "الديار" للإنتاج والمضامين ويبث على شاشة الرائي العربي، ويسلط الضوء على التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي تواجه الفلسطينيين الذين يعيشون داخل الخط الأخضر، ويلقي الضوءَ على الشؤون الإسرائيلية المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

والرائي=المرناة العربي هو قناة مرناتية عامة ناطقة باللغة العربية تبث من لندن منذ 25 كان الثاني/ يناير 2015. يمكنكم متابعته يوميًا على الترددات التالية: مدار نايل سات 10971 أفقي، ''11637 عمودي - FEC 5/6''، 10727 أفقي HD، سهيل سات 11142 عموديHD.
Developed by