Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

يكذب على فراش الموت!

 حتى وهو على فراش الموت لا ينفك "بيرز" يكذب ببجاحة حين يقول أنه حول فلسطين "أرضه/وطنه الأم؟؟!" لجنة! وأرض خصبة من مالحة!؟؟ بينما اليهودي "أحاد هاعام" عام 1891 قال: "ان البلاد -المقصود فلسطين-يصعب ان تجد فيها ارضا غير قابلة للفلاحة او لم تفلح بعد-واليكم النص من كتابه بعد وفاته ووصيته:
في عام 2016 وقع شيمون بيريز على وصيته وجاء في مذكراته: «أعتقد أن السلام أمر حتمي، لاني افهم اهميته، فهو الذي مكن روادنا من  إقامة وطننا الأم، وهو الذي دفعهم الى الابتكار وتحويل الاراضي المالحة إلى أراض خصبة، والصحراء إلى ارض تنتج الفواكه..؟!

«الفروق اللغوية فى اللغة العربية» ندوة بجامعة عين شمس

نشر بتاريخ: 2017-10-25

 ينظم معهد الدراسات العليا للبردي والنقوش بجامعة عين شمس، ندوة ثقافية تحت عنوان «الفروق اللغوية فى اللغة العربية»، وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 أكتوبر الجاري، ويلقيها الدكتور تامر سعد محمود الحيت، الأستاذ بالمعهد، ويأتي ذلك فى إطار حرص الجامعة على نشر اللغة العربية، والاهتمام بتطبيق القواعد المنظمة لها، ومعالجة بعض الأخطاء التي يقع فيها المثقفون قبل العوام فى المجتمع؛ سواء أكان مختصًّا بدراسة اللغة العربية أم غير مختص.

ومن خلال تلك الندوة سيتم طرح فكرة جديدة من خلال نقل رؤية جديدة لمفهوم الفرق اللغوي فى اللغة العربية، إذ اعتاد كثير من المهتمين والمنشغلين باللغة العربية استخدام بعض الألفاظ بمعنى واحد، مثل: «الإثم – الذنب» و«السنة –العام»، وغيرها، فى حين أن العرب حرصوا على التمييز بين مثل الكلمات، وهو ما حاولنا من خلال تلك الندوة تقديمه من خلال معجم الفروق اللغوية لإبي هلال العسكري والبحث المقدم من الأستاذ الدكتور علي كاظم:« الفروق اللغوية فى العربية» لتناول الفروق الدلالية، وغيرها.

ونظرًا لأهمية هذا المفهوم؛ فقد وجهت الدعوة إلى كل المهتمين بهذا الأمر، بالإضافة إلى كوكبة من المثقفين والمختصين والمهتمين، وبعض طلاب الجامعة المختصين بدراسة اللغة العربية وغيرهم، بهدف الوقوف على مفهوم الفرق اللغوي من خلال مناقشات مثمرة ومفيدة.
Developed by