Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

يكذب على فراش الموت!

 حتى وهو على فراش الموت لا ينفك "بيرز" يكذب ببجاحة حين يقول أنه حول فلسطين "أرضه/وطنه الأم؟؟!" لجنة! وأرض خصبة من مالحة!؟؟ بينما اليهودي "أحاد هاعام" عام 1891 قال: "ان البلاد -المقصود فلسطين-يصعب ان تجد فيها ارضا غير قابلة للفلاحة او لم تفلح بعد-واليكم النص من كتابه بعد وفاته ووصيته:
في عام 2016 وقع شيمون بيريز على وصيته وجاء في مذكراته: «أعتقد أن السلام أمر حتمي، لاني افهم اهميته، فهو الذي مكن روادنا من  إقامة وطننا الأم، وهو الذي دفعهم الى الابتكار وتحويل الاراضي المالحة إلى أراض خصبة، والصحراء إلى ارض تنتج الفواكه..؟!

القاهرة-معرض -جمال وسلام- فنون الخط العربي في مواجهة التطرف فى بيت السنارى

نشر بتاريخ: 2017-10-22
 
 

القاهرة – المسلة –  الاحد يقام معرض -جمال وسلام- ل فنون الخط العربى فى مواجهة التطرف فى بيت السنارى الثقافى ، ووجه الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية جهوده في إطار دور المكتبة التنويرى والثقافى لدعم فن الخط العربي إلى استضافة عدد كبير من مبدعي فن الخط العربي في مصر بالاشتراك مع النقابة العامة للخطاطين خلال معرض (جمال وسلام)، والذي سيقام في بيت السناري الأثري بالقاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية، وذلك يوم غدا الأحد الساعة السادسة مساءً.

وأكد الدكتور الفقي أن المعرض سيعقبه برنامج ضخم لرعاية فن الخط العربي على المستوى المحلي والدولي لمواجهة التطرف، خاصة أن مكتبة الإسكندرية أسست أول مركز يعني برعاية الخط العربي وهو مركز دراسات الخطوط.

على جانب آخر صرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية أن المكتبة ستصدر عام 2018 موسوعة ضخمة للنقوش العربية في سوريا في إطار مشروع قامت به المكتبة للحافظ على تلك النقوش حيث تفرغ الدكتور فرج الحسيني لهذه الموسوعة وهو ما يعد حفاظًا على التراث السوري خاصة ما تم تدميره من قبل داعش وحلفائها.

وأكد “أيمن منصور” مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية أن هذا المعرض يضم مجموعة من روائع الخط العربي لأساتذة ومشاركين متخصصين حصلوا على العديد من التكريمات، والجوائز داخل مصر وخارجها. والخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

ويأتي هذا المعرض في إطار التعاون بين بيت السناري والنقابة العامة للخطاطين لتطوير حركة الفنون والثقافة والابداع. ويلقي المعرض الضوء على الجهود المبذولة لتصحيح الصورة الخاطئة التي صدرتها الجماعات المتطرفة عن الإسلام للعالم وبمبدأ إبراز مفهوم الإسلام الصحيح من خلال استخدام فن الخط العربي في اظهار نصوص القرآن والأحاديث النبوية والأشعار والحكم التي تتحدث عن سماحة الإسلام ووسطيته في صورة فنية بعمل كلاسيكي أو بالاتجاهات الخطية الحديثة.


 
 
ويأتي برنامج اليوم بافتتاح المعرض في تمام الساعة السادسة مساءً وشرح لكافة الأعمال الفنية للمشاركين، يليها كلمة للأستاذ أيمن منصور مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، ثم كلمة للأستاذ خضير البورسعيدي نقيب الخطاطين.

وسيقام على هامش المعرض ندوات ثقافية عن تأثير الخط العربي في الفنون الأخرى وورش فنية لمختلف مجالات وأدوات الخط العربي. وإلقاء الضوء على الخط العربي وتكنولوجيا إنتاج الصحف وعلاقة الخط العربي بالحرف التراثية وتأثير الخط العربي في الفن التشكيلي، بالإضافة إلى تاريخ الزخرفة الإسلامية والخط الديواني وتصنيع الأحبار.
Developed by