Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

عيدٌ فطر رضيٌ

باسم أسرة موقع نقطة وأول السطر
بمناسبة عيد الفطر نتمى لأمتنا العربية والاسلامية 
سمو الأهداف ونبيل الانجازات
 ولدولتنا فلسطين الاستقلال الوطني الناجز
ونتمى لكم الصحة والسلامة والرضا والعقل المستنير.

المغرب-بورقية : الجالية متشبثة بتعليم اللغة العربية لأبنائها

نشر بتاريخ: 2017-06-19
 
 
قدمت رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، صباح اليوم بالرباط، نتائج الدراسة التي قامت بها الهيئة لتقييم تأثير تدريس الغة العربية عل التمكن من اللغة والثقافة عند الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وأكدت بورقية في عرضها بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين بالرباط أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج متشبثة بقوة بتدريس أبنائها اللغة العربية، مؤكدة في الوقت ذاته على أن هناك طلبا كبيرا بتحسين جودة هذا التعليم.

وبخصوص أثر تدريس اللغة العربية على ارتباط المهاجرين ببلادهم، كشفت المتحدثة كشفت أن 75 بالمائة من المستجوبين الذين سبق وأن استفادوا من برنامج تدريس العربية يتابعون القنوات الوطنية، وأن 83 بالمائة منهم يعرفون تقاليد المغرب، مقابل 48 بالمائة يعرفون ماضي المغرب.

وبخصوص الآفاق المستقبلية لتعليم العربية للمهاجرين قالت المتحدثثة إن من بين الأهداف المصطرة خلق برنامج لتعليم العربية عن بعد Elearning، وتحسين البرامج القائمة، وإعداد عدة بيداغوجية للمدرسين، بالإضافة إلى إقرار شواهد خاصة بكل مستوى من مستويات تدريس العربية.

من جهته وخلال اللقاء ذاته أكد فؤاد شفيقي، أستاذ التعليم العالي ومدير المناهج بوزارة التربية الوطنية، أن تدريس اللغة العربية هو مطلب أساسي في كل اللقاءات التي يقوم بها مغاربة المهجر مع المسؤولين المغاربة، مؤكدا سعي الوزارة إلى تحسين هذا التعليم.

شفيقي قام خلال اللقاء الذي نظم بمقر الملجس الأعلى للتعليم بالرباط ، بتقديم الخطوط العريضة للإطار المرجعي الجديد الذي تم إعداده بخصوص تعليم اللغة العربية للمغاربة المقيمين بالخارج.

وأكد شفيقي إن الهدف من هذه الوثيقة تحفيز الأطفال على تعلم العربية، وتمكينهم تدريجيا من القواعد اللغوية وتزويدهم برصيد لغوي ومعجمي، فضلا عن إطلاعهم على القيم والثوابث الوطنية والمقومات الثقافية والحضارية للمغرب.

وأضاف المتحدث أن هذه الوثيقة الجديدة التي تقع في 140 صفحة تهدف إلى إقرار أربع مستويات لتدريس اللغة، مع ضمان 3 ساعات مخصصة لهذه اللغة أسبوعيا.

Developed by