Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

وصابروا

 اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
صدق الله العظيم

"تجليات الخط العربي والزخرفة"في عمان

نشر بتاريخ: 2017-05-18
 منى أبو صبح
عمان- قدم سبعة عشر فنانا وفنانة تشكيلية، ثمانية وخمسين عملا فنيا الاثنين الماضي، في معرض "تجليات الخط العربي والزخرفة" الذي افتتحته سمو الأميرة رحمة بنت الحسن في غاليري 14 للفنون.
أقيم "تجليات الخط العربي والزخرفة" للسنة الثالثة على التوالي، ويستمر خلال شهر رمضان المبارك ولغاية 15 تموز (يوليو) المقبل.
وتجسد أعمال الفنانين الحروفيات والزخرفة بالأساليب المختلفة في اللوحة التقليدية والحديثة والزجاج المعشق.
كما تتنوع اللوحات ما بين الخط العربي الكلاسيكي بأنواعه (كالديواني والثلث والكوفي والرقعة وسواها)، بالإضافة الى لوحات التذهيب والزخرفة النباتية Biomorphic، والهندسية باستخدام تقنيات الاستدارة، التزوية، المدّ، التداخل، التركيب والتشابك، ولوحات الحروفيات المعاصرة وأعمال الزجاج المعشق.
وتتجلى الحروفيات بأسلوبها الخاص عند جمعها مع بعضها بعضا، كما تتجلى النوتات الموسيقية لتؤثر على مشاعر المتلقي، فتشكل شبكة مرئية كما تشكل النوتات الموسيقية الإيقاع. وفي كلتا الحالتين يتولد شعور بالحركة والإشعاع وتتولد متعة معرفية ويخرج المتلقي بتجربة داخلية وشعور بالارتقاء.
كما جاء في لوحة الفنان فيصل أبو عاشور (الأرواح جنود مجندة) مع زخرفة، ولوحة الفنان فاروق لمبز (خير الحاكمين، وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة)، وبرعت أنامل عمر بلبيسي في تشكيل الأحرف، وعبد الرحمن جبر (رحمة للعالمين) مع زخرفة.
وتزهو في المعرض زخرفة الفنانة ربى أبو شوشة، وبرز فيها انسجام الألوان المفعم بالحيوية والأمل، ورائعة الفنان حسن كنعان (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)، وتشكيل الأحرف للفنان المبدع حازم الزعبي، ولوحة ابراهيم أبو طوق "يقيني بالله يقيني"، وأحيطت كلمة (حب) بالزخرفة في عمل الفنان ياسر يوسف، وأيضا جمالية الزخرفة في لوحة الفنانة هلا حياري، وتمازج الألوان والأحرف في تكوين كلمتي (كن فيكون) للفنان مهند القيسي، وأسلوب منتصر الحمدان الرائع في آية (إنما الصدقات).
أما الفنانة مريم فخطت سورة الإخلاص، وكتب مثنى العبيدي في عمله (أيها الحامل هما إن هذا لا يدوم مثلما تفنى المسرة هكذا تفنى الهموم)، مايكل هاورد (ولا غالب إلا الله) تتوسط زخرفة من الزجاج المعشق، وأيضا عمل ليالي عربيات المميز في الزخرفة، وشكلت ياسمين الزهيري بالخط العربي عبارة (والله يدعو إلى دار السلام).
ومن الجدير بالذكر أن فن الخط والزخرفة بأساليبه المختلفة انتشر في الأردن في السنوات الأخيرة من خلال تدريسه في الجامعات والمعاهد الأردنية ومن خلال أساتذة الخط العربي، مما أسهم في المحافظة على هذا الفن الجميل وساعد على انتشاره.
Developed by