Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

سعادة الشاعر

 السعاده إحساس رائع يدركه اﻻنسان بقدراته فهو يحول الظﻻم نورا باضاءة شمعه .. ويهزم اليأس بكلمه ..
ويبعث اﻻحﻻم لتملأ الوجدان فرحا
الشاعر شهاب محمد

الاردن:انطلاق الدورة الثالثة للمعرض الفني المعنون - تجليات الخط العربي

نشر بتاريخ: 2017-05-17
 عمان - بترا - انطلقت اول امس الاثنين في جاليري رؤى 14 بحضور سمو الاميرة رحمة بنت الحسن الدورة الثالثة للمعرض الفني المعنون - تجليات الخط العربي والزخرفة والذي يشارك فيه العديد من الفنانين التشكيليين والخطاطين.

واتسمت اشتغالات المعرض في اتكائها على اساليب فنية مبتكرة تتأسس على حروف متمردة على الاشكال الدارجة في الكتابة وتتنوع بين الخط العربي الكلاسيكي بأنواعه الديواني والثلثي والكوفي والرقعي وسواها تجاورت مع لوحات التذهيب والزخرفة ولوحات الحروفيات الحديثة واعمال الزجاج المعشق الآتية بافتتان هندسي فطن الاستخدامات التقنية تتجاور فيها الاستدارة والمد والتداخل والتركيب.

وضمت لوحات المعرض ابداعات تنهل حيوية ورشاقة وجاذبية من نبض الحرف مفعمة بالحركة والجماليات والرؤى البليغة، مثلما تبدو للناظر كأنها ايقاعات ونوتات موسيقى تثري احاسيس ومشاعر المتلقي، وهو ما يولد متعة معرفية تفيد الناظر بتجارب وطقوس روحية وارتقاء في هوية الذات الفردية والجماعية.

شارك في المعرض كل من الفنانين التشكيليين والخطاطين: ابراهيم ابو طوق، حازم الزعبي، حسن كنعان، ربى ابو شوشة، عبدالرحمن جبر، عمر بلبيسي، فاروق لمبز، فيصل ابو عاشور، ليالي عربيات، مايكل هوارد، مثنى العبيدي، مريم هصيص، منتصر الحمدان، مهند القيسي، هلا الحياري، ياسر يوسف، وياسمين الزهيري.

يشار الى ان فن الخط والزخرفة بأساليبه المتنوعة انتشر في المشهد التشكيلي المحلي من خلال تدريسه اكاديميا في عدد من مؤسسات التعليم العالي، وذلك بفعل طاقات راسخة في هذا الحقل التعبيري قوامها اساتذة الخط العربي وفنونه الجمالية ممن جعلوا من هذا الفن لغة خطاب وامتاع بصري.
Developed by