Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

من رسالة أهالي الأسرى الى (ترمب)

 نحن الفلسطينيين لدينا الكثير لنساهم به ونقدمه للعالم، فقد قدمنا نماذجا في المجالات كافة من داخل الأسر ومن خارجه وتواقون للحياة وشعبنا الذي قدم التضحيات لتحقيق حريته يحلم بيوم يكبر فيه أولادنا في وطن حر بأمن وسلام.
من رسالة أهالي الأسرى للرئيس ترمب
22/5/2017

توضيحات د.عقل صلاح حول دراسته (انتخابات حركة "حماس" الداخلية")

نشر بتاريخ: 2017-05-08
فلسطين-القدس-نقطة-رد توضيحي على دراسة سابقة لحسن التواصل نضعها كما جاءت مع الشكر الموصول للدكتور عقل صلاح
واليكم نص الرسالة
-------------------------------------------------------

حضرة الأخ الدكتور بكر أبو بكر المحترم

تحية طيبة وبعد،

في البداية كل الشكر لكم لاهتمامكم بهذه المقالة العلمية التي نشرتها العديد من المراكز والمجلات والصحف والمواقع،ولكنكم قمتم في الاهتمام بها اكثروكلفتم نفسكم العناء في مناقشتها ولكم مرة ثانية جزير الشكر ولنتقل إلى تعليقات الأخ الكبير بكر أبو بكر المعنونة "تابعات مركز الانطلاقة للدراسات (8): انتخابات حركة "حماس" الداخلية" على الرابط:http://www.noqta.info/page-106610-ar.html

ومنها:

أولها: أنا أحترم كل التنظيمات الفلسطينية وبالأخص المقاومة منها، وتربطني علاقات ودية مع كوادر كل التنظيمات الفلسطينية ومنها حركة فتح وعشت معهم في السجون ابتداء من عام 1987وحتى عام 2007وأيضًا في جامعة النجاح، وأصحح لك أخي الغالي أنا انتمائي ليس للحركات الإسلامية ولكن احترمهم. وبخصوص التفخيم والأسماء فعندما نقول الأسير والشيخ والقائد برأيي لايوجد بها أي نوع منالتفخيم ولكن هذا لقب للشخص الذي أتحدث عنه يا دكتور بكر. وعندما كتبتبأن الشيخ الأسير المحر القائد صالح العاروري يحظى في احترام منقطع النظير هذا من تجربتي معه في سجون الاحتلال،فهو شخص دمث الأخلاق، وأضف لمعلوماتك أن إدارةسجون الاحتلال كانت تحترمه وتحسده على الاحترام الذي يحظى به.

ثانيها: يادكتور بكر أبو بكر عندما تضع فراغ لتوثيق "وحركة حماس كغيرها من الحركات الإسلامية التياتخذت الإسلام منهج حياة لها"( )فهل يوجد أحد لايعرف أن حركة حماس حركة إسلامية،إن اسمها هو"حركة المقاومة الإسلامية".

وعلى نفس المنوال الفراغ الثاني فهو: "ولكن القيادي صلاح البردويل ينفي وجود ما يسمى بالترشح أو المنافسة في اللوائح الداخلية للحركة، وأن مجلس الشورى هو من يختار رئيس المكتب السياسي،فالمجلس يقوم خلال اجتماعه بالتزكية( ) والذي يتم تزكيته خلالذلك الاجتماع يتم انتخابه بطريقة ديمقراطية من خلال أعضاء المكتب السياسي للحركة(7("الحديث والتصريح يا دكتور بكرللقائد البردويل وتوثيقه ينتهي مع النقطة توثيق رقم 7يا صديقي

أما الفراغ الثالث وهو "يتبدى مما سبق أن حماس تتخذ منالانتخابات منجهًا لها وتقوم باجرائها بصورة دورية"( ) وهو تلخيص وتعليق على كل ماسبق وهو للكاتب وليس حديث لغيري يادكتوربكر، وأقول لك أن حماس رغم الظروف الأمنية والتعقيدات وكل المعيقات تجري الانتخابات بشكل دوري في أربعة أقاليم أحدهم السجن، وأنا كنت شاهدًا على ذلك في السجن خلال العديد من الدورات الانتخابية.

وبخصوص التحديد التالي: فيؤكد مشعل أن “انتخابات قيادة الحركة تمت بآلياتديمقراطية عالية ومُقدرة: ترسم الطريق، وتضع الخطط، وتحدد البوصلة، وقد شاركت فيها جميع مستويات الحركة من القاعدة إلى القمة، ما يعني أن حماس خاضت عملية ديمقراطية متكاملة الأركان في شكلها ومضمونها ونتائجها”(21). وفي نفس السياق يبين حسن أبو حشيش “أنه بالرغم من كون حماس حركة سرية لها خصوصيتها وبالرغم من كثرة الموانع الأمنية واللوجستية التي تحول دون أي ممارسة ديمقراطية، إلا أن الاجتماع الذي عقد في القاهرة يدلل على أنحماس حركة شورية ديمقراطية” (22).

التحديد الأول هو تصريح للقائد خالد مشعل وليس لي، ومن الأمانة العلمية عندما تكتب تصريحأن تورده كما هو وتنصصه، أو تختصر منهوتكتبه بلغتك دون تنصيص يادكتور، وأنا تركته كما هو بتنصيص.والتحديد الثاني أيضًا للكاتب والباحث حسن أبو حشيش وهو يرى أن حماس حركة شورية وديمقراطية. هذا من باب الأمانة العلمية والتوثيق الصائب الذي تتلمذنا به على يد كبار علماء السياسة في جامعة القاهرة وفي مقدمتهم أبو العلوم السياسية علي الدين هلال وهذا ما مكننا من أن نصبح من الباحثين والناشرين في أفضل دور النشر العربية وغيرها

ولقد فاتكمعندالتعليق على المقالة– الناشر الأول- عدم وجود توثيق رقم 22 في الهوامش على الرغم من وجوده في النص.

ومرة ثانية أود أن أوضح أن النقد يجب أن يكون نقدًا بناءً وليس مبنيًا على اختلافات تنظيمية . فانتمائي السياسيلم ولن ينعكس على أي بحث قمت به يا صديقي الغالي، وإن شاء الله سنتواصل ونلتقي ونتعرف عن قرب, ارفق لك التوثيق رقم 22من أجل ارفاقه للمقالة على موقعكم المحترم،التوثيق هو:

22-حسن أبو حشيش، ما قل ودل عن انتخابات حماس، 6 نيسان/ابريل 2013، وذلك على الموقع الإلكتروني:

http://felesteen.ps/details/news/90004/%D9%85%D8%A7-%D9%82%D9%84-%D9%88%D8%AF%D9%84-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3.html

ملاحظة ما تم كتابته في المقالة في أوائل شهر اذار /مارس الماضي تحقق وهوانتخاب إسماعيل هنية رئيسًاللمكتب السياسي.

لكم مني خالص الشكر ودمتم للفكر والوطن واهتمامكم يزيدني فخرًا،فهناك من يقرأ ويعلق ويفند كما فعلتم أنتم،مما يعطيني دفعة قوية لمواصلة البحث والنشر ضمن الأصول العلمية وقواعد النشر.

مع الاحترام والتقدير

د.عقل صلاح

Salah.nablus@yahoo.com

Developed by