Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

عيدٌ فطر رضيٌ

باسم أسرة موقع نقطة وأول السطر
بمناسبة عيد الفطر نتمى لأمتنا العربية والاسلامية 
سمو الأهداف ونبيل الانجازات
 ولدولتنا فلسطين الاستقلال الوطني الناجز
ونتمى لكم الصحة والسلامة والرضا والعقل المستنير.

الشارقة:حزمة ورش في الخط العربي والزخرفة الإسلامية

نشر بتاريخ: 2017-04-02
 
شهدت الشارقة خلال شهر مارس (2017) أنشطة فنية متنوعة، ضمن البرنامج الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة، بهدف الإحاطة بجميع أنواع الخط العربي والزخارف الإسلامية.
فقد نظم مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ورشة فنية بعنوان «السلسلة الهندسية في الزخارف المملوكية»، بمشاركة 20 طالبة، تعرفن عن طريق الفنان مصعب شامل إلى أنواع الزخارف الإسلامية، وضمن برنامج كتاتيب في مسجد (عمار بن ياسر) بالذيد، أقيمت ورشة فنية بعنوان «الحروف القائمة في خط الرقعة» عرفت المشاركين على طبيعة هذا الخط وتقنيات كتابته والمواد المستخدمة فيه، وأشرف عليها الخطاط مصطفى النشوي.
وأقيمت كذلك بمسجد عمار بن ياسر في منطقة الجزات، ورشة «الخط القيرواني»، بمشاركة 15 طالباً بإشراف أحمد فتحي، تضمنت شرحاً نظرياً عن (الخط القيرواني) تلى ذلك تطبيق عملي بكتابة الحروف والكلمات. 
ونظمت في مسجد (كعب بن مرة) ورشة «لوحات من روائع الخطاط /‏ محمد أمين»، بمشاركة 6 طلاب وأشرف على الورشة شاهر طريف.
كما نظمت محاضرة متخصصة حول الخطاط «محمد شفيق وأعماله» في مسجد «السلف الصالح»، عرفت المشاركين بأعمال هذا الخطاط التركي الشهير إذ يعتبر خط الثلث أحد أشهر كتاباته في الجامع الكبير في مدينة بورصة.
وأنجز برنامج «كتاتيب» أول ورشة عمل في مسجد (عمار بن ياسر) في منطقة الجزات بعنوان «جمالية خط الرقعة وقياساته»، وشارك فيها 9 طلاب بإشراف المدرس مصطفى العبيدي، ونظم ذات المسجد ورشة «تقنيات تذهيب وتلوين الزخارف النباتية في المدرسة العثمانية»، بمشاركة 10 طلاب، إشرف عليهم مصطفى العبيدي.
وتضمنت الورشة تعريفات تاريخية لتذهيب وتلوين الزخارف النباتية، فيما عمل المشاركون على زخارف بنماذج مختلفة. 
وتعتبر الزخارف النباتية من الأسس التجميلية للوحة الفنية الخطية وذلك لإعطائها الشكل المتكامل من خلال إضافة تصميم زخرفي بنسب وتصميم جمالي يوازي العمل الخطي لتلك اللوحة، والزخارف النباتية مكملة للخط العربي في اللوحة والزخرفة التركية، وهي من الجماليات التي يستخدمها المذهبون والمزخرفون في أعمالهم.
- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/91ed1a43-6657-4676-9606-f48d2d8b173b#sthash.kCxN8pkc.dpuf
Developed by