Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

سقوط الفسطاط

 التطرف الذي يضرب أوربا وفي اسبانيا مؤخرا بكل بساطة هو انطلق من ذات "القاعدة المعرفية التحريضية" التي تفترض الطهر والقداسة والصواب المطلق أو انها في معسكرالله وفسطاط الحق وغيرها في فسطاط الشيطان والباطل، فالفسطاط أنا وكل فساطيط العالم منحرفة أو كافرة غيري أكانت في غزة أو سوريا أو باريس أو برشلونة.

الخط العربي يضرب موعدا دوليا في مصر

نشر بتاريخ: 2017-03-30


 
الدورة الثالثة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط تشهد ندوة علمية عن المدرسة المصرية في الكتابة.

 
ميدل ايست أونلاين



فن قائم بذاته


القاهرة - تقام الدورة الثالثة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، في الفترة من 10 إلى 24 أغسطس/آب تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

ويشهد الملتقى عقد ندوة علمية دولية بعنوان "المدرسة المصرية في الخط العربي الرحلة.. الإسهام.. التأثير".

والخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية.

وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتشابك والتداخل والتركيب.

وتتضمن الندوة ثلاثة محاور رئيسية، الأول بعنوان "الرحلة" ويشمل ثلاثة أبحاث: نشأة الكتابة ورحلة الخطوط العربية، وسمات المدرسة المصرية في الزخرفة والخط العربي، والعمارة المملوكية وتأثيرها في الخط العربي.

ويأتي المحور الثاني بعنوان "الإسهام" ويتضمن ثلاثة أبحاث هي استخدام الخط العربي في الفنون التطبيقية، والخط العربي وأثره علي المسكوكات النقدية والعملات الورقية، والمصاحف المملوكية تتويجا لفنون الخط والزخرفة العربية.

كما يحمل المحور الثالث عنوان "التأثير" ويتضمن أربعة أبحاث، وهي أثر المدرسة المصرية في تطوير الخط العربي، وإعادة إحياء الاستخدامات المعاصرة للخط والحفاظ علي الهوية، والخط العربي وعاء حفظ اللغة، ومسؤولية وزارة التربية والتعليم والإعلام عن تحسين خطوط النشئ.

وينظم ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي وزارة الثقافة المصرية ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية بمدينة القاهرة كل عام بالتعاون مع النقابة العامة للخط العربي.

ويهدف الملتقى إلى تنمية الذائقة الفنية وربط الأجيال الجديدة بتراثها الفني تاريخا وإبداعياً من خلال المعرض العام والندوة العلمية وورش العمل، والإسهام فى بناء صورة حضارية للفنون العربية والإسلامية والتأكيد على الهوية العربية وتقديم صورة إيجابية للعالم عن الثقافة العربية من خلال حوار إنساني خلاق.
Developed by