Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

وقاحة بريطانية

 بريطانيا عايبة ووقحة 
بدها تحتفل بجريمة وعد بلفور 
دون ادنى مراعاة لمشاعر الشعب الفلسطيني 
وهي المسؤول عن نكباته المتوالية.!
د.عبدالرحيم جاموس

ندوة للمنتدى القومي العربي حول اللغة العربية في المناهج

نشر بتاريخ: 2017-03-23

موقع اللواء
 
بدعوة من المنتدى القومي العربي أُقيمت في (دار الندوة) ندوة حوارية بعنوان «اللغة العربية في المناهج اللبنانية»، تحدّث فيها كل من: الاستاذة بهية بعلبكي والأستاذ الياس زغيب والدكتورة مها خير بك وأدارها أمين عام المنتدى الدكتور رياض خليفة.
افتتح الندوة الدكتور رياض خليفة بكلمة جاء فيها: إن اللغة العربية في المناهج اللبنانية موضوع حي، يومي، مستمر، خاصة بعد ما أدخلت تعديلات كثيرة على المناهج التعليمية….وما يحدث من «تعديات» على اللغة العربية ليس صدفة و هو شأن عابر انه مؤامرة على اداتنا القومية الاولى من الخارج والداخل ونحن نشارك فيها عن قلة وعي او لا مبالاة او شراكة لا سمح الله.
اول المتحدثين كانت الاستاذة بهية بعلبكي وجاء في كلمتها: اللغة العربية تتدهور بشهادة كل من أجرى دراسات مقارنة بين مستوى المتعلمين وفق المناهج القديمة ومستوى المتعلمين اليوم.
وتساءلت عن خطة النهوض التربوي وموقع العربية فيها، وهل اللغة العربية هي اللغة الاولى؟ من حيث نصاب ساعات التدريس؟ المحتوى والنسق؟ وفي الطرائق والمواد التعليمية والادلة التربوية؟ في التقييم ونماذج الامتحانات؟. وأطلقت دعوة للعودة إلى الاصالة وعدم الانقطاع عن التراث.
الدكتور الياس زغيب قال في ما يتعلق باللغة العربية فقد حاولت المناهج التسهيل وتقريب اللغة من الطلاب فكان ذلك على حساب بعض دروس الصرف والنحو والتقليل من حصص اللغة العربية في الصفوف الابتدائية، فضلا عن مجانية الاعراب حيث أمكن، والاكتفاء بالقواعد الوظيفية، اضافة إلى تعزيز انشطة التعبير الشفهي. واقترح انشاء مراكز دراسات وابحاث عربية تسعى لمواكبة التطور الحاصل، وإنشاء محطات رسوم متحركة وبرامج اطفال تعتمد العربية الفصحى، واعادة النظر بالمنهج التربوي لتقويمه.
الدكتورة مهى خير بك قالت: يؤكد واقع تدريس النحو في الجامعات اللبنانية ان المناهج تحتاج إلى النظام والترتيب، والى اعادة النظر في الآراء الجديدة التي يحرص بعض النحويين على تثبيتها في اذهان المتلقين حقائق ثابتة من دون ان يقدموا دليلا علمياً او حجة منطقية.
وقد شارك في النقاش كل من: بشارة مرهج. د. غادة اليافي، د. نزار دندش، د. عدنان عفرة، رباب عبيد، بهية الحسن، د. ناصر حيدر، مامون مكحل، نبيل حلاق، المهندس مروان ضاهر، ديب حجازي، يقظان القاوقجي، صالح صالح.
Developed by