Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

تفكيك وتركيب الأمة

 إن كانت (سايكس–بيكو عام 1916) قد شكلت أحد أهم أركان ظهور البلدان العربية بحدودها الحالية خاصة في منطقة المشرق ما سرّع بنشوء "الوطنيات أو الهويات الوطنية" فإن المنطقة اليوم تخوض حربا ضروسا بين تيارات عدة ودول عديدة تحاول إعادة تفكيك وتركيب المنطقة وفق معادلة القوى العالمية الصاعدة (ومنها الآفلة سابقا مثل روسيا والصاعدة حاليا) والقوى الاقليمية المتحاربة على جسد أمتنا (ايران وتركيا) وبالطبع دون اهمال دور الولايات المتحدة الامريكية.

بــومجداد: الخط العربي يتميز بارتباطه بالإسلام واللغة

نشر بتاريخ: 2017-02-16
 الأحساء – منال الصالح

قال الخطاط عباس بن علي بومجداد إن الخط العربي يتميز بارتباطه الوثيق بالدين الإسلامي بشكل خاص واللغة العربية ذات الخصوصية والمميزات الكثيرة التي لا تتوفر في بقية اللغات وبالتالي اكتسب منهما الكثير في تكوين شخصيته وتنوعه وهيبته و قدسيته أيضا.

وقال بومجد في حوار لصحيفة “الشرق”: إن طبيعة وخصوصية “حروف” اللغة العربية و تميزها بالترابط، رغم تنوع الخطوط التي تكتب بها. كما انه يتميز بالقابلية الكامنة للتجديد و المواكبة في كل العصور و ايضا دخوله كعنصر اساسي في جميع الفنون الاسلامية، و من دلائل ذلك انتشار فعاليات المسابقات و المعارض و الانشطة المختلفة لفن الخط العربي والذي لا نجده في بقية الخطوط الأخرى.

الأحساء  |  منال الصالح
 

Developed by