Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

تفكيك وتركيب الأمة

 إن كانت (سايكس–بيكو عام 1916) قد شكلت أحد أهم أركان ظهور البلدان العربية بحدودها الحالية خاصة في منطقة المشرق ما سرّع بنشوء "الوطنيات أو الهويات الوطنية" فإن المنطقة اليوم تخوض حربا ضروسا بين تيارات عدة ودول عديدة تحاول إعادة تفكيك وتركيب المنطقة وفق معادلة القوى العالمية الصاعدة (ومنها الآفلة سابقا مثل روسيا والصاعدة حاليا) والقوى الاقليمية المتحاربة على جسد أمتنا (ايران وتركيا) وبالطبع دون اهمال دور الولايات المتحدة الامريكية.

اللغة العربية تزيح الفرنسية من الفيسبوك

نشر بتاريخ: 2017-02-12
 ارتفعت نسبة استخدام المغاربة للغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بأكثر من الضعف في السنتين الماضيتين، ليتجاوز 69 في المائة من مجموع مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا لتقرير صادر من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، خاص بشبكات الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية، فقد تراجعت نسبة استخدام الفرنسية من 75% تقريبا قبل سنتين، إلى 67% حاليا.

وذكر التقرير أن نسبة المغاربة الذين يستخدمون العربية في فيسبوك، تضاعفت منذ 2014، حيث قفزت هذه النسبة من 32% إلى أكثر من 69%.

ويعني هذا الارتفاع إزاحة العربية للفرنسية من صدارة اللغات المستخدمة من قبل المغاربة على فيسبوك، لتتقلص نسبة المستخدمين الذين يكتبون باللغة الفرنسية، من قرابة 75% في 2014، إلى أقل من 67% حاليا.

عبير العمراني
Developed by