Facebook RSS
الصفحة الرئيسة رسالتنا ارسل مقالاً اتصل بنا

من رسالة أهالي الأسرى الى (ترمب)

 نحن الفلسطينيين لدينا الكثير لنساهم به ونقدمه للعالم، فقد قدمنا نماذجا في المجالات كافة من داخل الأسر ومن خارجه وتواقون للحياة وشعبنا الذي قدم التضحيات لتحقيق حريته يحلم بيوم يكبر فيه أولادنا في وطن حر بأمن وسلام.
من رسالة أهالي الأسرى للرئيس ترمب
22/5/2017

لأول مرة.. اللغة العربية الأكثر استخداما في وسائل التواصل الاجتماعي بالمنطقة العربية

نشر بتاريخ: 2017-02-07
 
البروفيسور رائد العواملة عميد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي للكلية وفادي سالم، كاتب التقرير، والزميل الباحث في الكلية - صورة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
قال تقرير أعدته كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي إن اللغة العربية أصبحت الأكثر استخداما على شبكات التواصل الاجتماعي لأول مرة في منطقة العالم العربي حيث وصل مستخدمي هذه الشبكات في المنطقة العربية 39% من السكان مرتفعة من 28% خلال ما يقرب من عامين.

وأشار بيان صحفي صدر عن الكلية أمس الأحد إلى أن تقرير "الإعلام الاجتماعي العربي لعام 2017" أظهر زيادة كبيرة في استخدام فيسبوك في المنطقة حيث وصل 156 مليون مستخدم مع بداية العام مقارنة بـ115 مليون فقط العام الماضي.
ووصل المحتوى العربي على فيسبوك الصادر من المنطقة 55% بحلول العام 2017 مرتفعة من 43% قبل عامين.

إعلانات

وبالنسبة لتويتر قال التقرير إن هناك أكثر من 11 مليون مستخدم نشط للموقع اليوم في المنطقة العربية حيث شهدت أعداد التغريدات الصادرة زيادة كبيرة ووصل عدد التغريدات إلى 849 مليون تغريدة خلال مارس 2016. 
كما وصلت نسبة التغريدات العربية الصادرة من المستخدمين في المنطقة 72% من إجمالي التغريدات.

وأشار التقرير إلى أن موقع لينكدإن للتوظيف شهد زيادة كبيرة لعدد المستخدمين في المنطقة حيث زادوا بنسبة 22% مقارنة بالعام الماضي، في حين وصل عدد مستخدمي موقع إنستجرام لتبادل الصور والفيديوهات 7.1 مليون حول العالم العربي.

Others_Social media concept

صدارة خليجية

وأوضح التقرير أن المستخدمين في منطقة الخليج يشكلون أغلبية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي العرب حيث تتربع الإمارات على رأس الدول المستخدمة لموقع فيس بوك بالإضافة للينكدإن بنسبة 20%.

كما يحتل المستخدمون السعوديون على إنستجرام موقع الصدارة وكذلك على تويتر بإجمالي 29% من المغردين بالعالم العربي.

سيطرة للشباب

وقال فادي سالم، كاتب التقرير والزميل الباحث في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تلعب دورا رئيسيا في ما سماه عصر "الثورة الصناعية الرابعة".

وأوضح في مؤتمر صحفي بمقر الكلية إن "البيانات المتدفقة من الإعلام الاجتماعي وإنترنت الأشياء باتت ذات أهمية بالغة في صناعة السياسات الحكومية والتنموية وتشكيل توجهات القطاع الخاص."

وأشار سالم إلى أن التقرير أظهر أهمية دور الشباب في الطفرة التي وصل إليها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة حيث يشكل الشباب بنسبة 64% من المستخدمين في المنطقة.

ضعف الوجود النسائي

كما أظهر التقرير وجود فجوة واضحة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الرجال والنساء في العالم العربي، بمعدل مستخدمة واحدة من الإناث مقابل مستخدمين اثنين من الذكور.

وبلغ عدد المستخدمات من النساء 32% فقط على فيسبوك و 27% على لينكدإن.
Developed by